لماذا التسويق بالانترنت؟

نظرا للتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم في مجالات الاتصالات والانترنت  وتحول العالم إلى استخدام وسائط التواصل الاجتماعي بكثرة. فقد تحول مئات الملايين من البشر لاستخدام الإنترنت في كثير من مجالات الحياة ومنها وربما اهمها التسويق عبر الإنترنت.

فقد انتشر وشاع التسويق عبر الإنترنت بين مختلف انواع الشركات. التي أكتشف مجموعة هائلة من الميزات  للتسويق الالكتروني كما أفادت من خصائص التبادل التجاري خلال الإنترنت للإعلان والترويج لخدماتها ومنتجاتها في الأسواق الافتراضية. ولذلك فقد تحول التسويق عبر الإنترنت ليصبح الوسيلة الأكثر فاعلية للتسويق حول العالم.

يساعد التسويق عبر الإنترنت على تطوير علاقة شخصية تفاعلية بين الشركات والمستهلكين من كل ارجاء العالم بفضل خصائص خدمات التسويق الالكتروني مما يمكن الشركات من إيصال خدمات عالية الجودة لعملائها عبر الاتصالات المخصصة لهم والتي تتميز بكلفة منخفضة بالمقارنة مع التسويق الجماعي الذي يكون موجها لجمهور محلي عبر الصحف والاذاعة والتلفزيون والمطبوعات والذي يكون بكلفة مرتفعه ولا يوفر التفاعل المباشر مع المستهلكين.

ان الانخراط في حملة تسويق نموذجية لمنتجاتك عبر الإنترنت يساعد كثيرا في المحافظة على قاعدة الزبائن الحاليين إضافة إلى الحصول على عملاء جدد مما يعني ترويجامستمرا وتطويرا لمنتجاتك  او علامتك التجارية. مماسيؤدي على المدى الطويل إلى تنمية أعمالك وزيادة عائد الاستثمار roi   إضافة إلى العوائد الآنية المباشرة.

سنحاول ان نقدم لك اهم وأفضل الميزات التي توضح لماذا نتجه للتسويق الالكتروني :

1_التسويق عبر العالم

من أفضل ميزات التسويق العالمي للمنتجات والاعمال هي قدرتك على تسويق منتجاتك وخدمتك عبر كافة دول العالم. فمن خلال اعتماد تقنيات لتقوية وتحسين محركات البحث ستتمكن وخلال فترة قصيرة نسبيا من الو صول إلى مئات الملايين من المشاهدين لمنتجك عبر الزيارات الهائلة لموقعك على الويب التي يقوم بها إعداد كبيره من مستخدمي الإنترنت عبر العالم.

كمثال على ذلك نأخذ حالة شركة  air bnb . حيث انطلقت عملياتهافي سان فرانسيسكو عام 2008   وقد شهدت منذ ذلك الحين تزايدا مستمرا في إعداد ادراجاتها ليصل حاليا إلى أكثر من1500000  عبر أكثر من 34000  مدينة، إن الذي أدى إلى هذا النجاح الكبير هو التسويق المحضر خلال الإنترنت والاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا المثال يوضح انه يمكنك الوصول إلى الجغرافيا البعيدة عنك وتقديم الخدمات والمنتجات في كل أنحاء العالم عبر الإنترنت فأينما كان جمهورك ستتمكن من الوصول إليهم والتواصل معهم على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع وذلك انطلاقا من اي دولة في العالم.

2_الاستهداف الديموغرافي

تدل الأبحاث على أن الإعلانات الاستراتيجية التي تصمم بناءا على طلب معين وتوجه لشريحة ديموغرافية معينة تمنحك ثمانية أضعاف العائدات أكثر من الإعلانات العشوائية . حيث أن الاستهداف الديموغرافي يسمح بتركيز الجهود على جمهور محدد جغرافيا أي استهداف عملاء محددين ضمن مواقع محددة وتعتقد بأنهم من المرجح أنهم سيقتنوا منتجاتك أو يشتروا خدماتك. ففي كل مرة يزور شخص ما موقع الويب الخاص بك ويملأ النموذج الخاص بموقعك،فإنه يمنحك فكرة عن الشريحة التي من الممكن أن تهتم بمنتجاتك  وخدمتك، إضافة إلى معرفة تفاصيل مهمة عنها كالجنس والسن والهوايات والاهتمامات مما يحسن من طريقة تقديمك لخدمتك وربما يطور منتجك بما يتلاءم مع رغبات المستهلكين.

3_امكانية تعدد المهام

حيث من اهم مزايا التسويق الالكتروني انه قادر على التعامل مع ملايين الزبائن في نفس اللحظة وهذا لايتوفر في أشكال التسويق الأخرى. ولذلك لابد من تصميم موقع الويب بشكل مطور يمكن الوصول اليه من كافة الأجهزة، كالديسك توب او اللابتوب او الهاتف الذكي أو غيرها، ويجب أن تتمتع البنية الاساسية لموقع الويب بالفعالية مما يسمح بإجراء المعاملات بسهولة.

4_الخدمات السريعة والراحة في الاستخدام

تمكين المستهلكين من الوصول السريع إلى الأسواق في مختلف أنحاء العالم، من خلال استخدام وسائل مريحة وانت في منزلك  أو في مكتبك او أثناء عطلتك واستجمامك . اضافة إلى الحصول عليها بتكلفة أقل.

وبالنسبة للمستوردين يمكنهم بنفس الطريقة طلب موادهم عبر الإنترنت ومتابعة عملية التسليم والبيع  بكل سهولة ممايجعل التسويق عبر الإنترنت أفضل وأكثر راحة للمتاجر والمستهلك.

5_ قياس نتائج العمليات وتتبعها

حيث يمكن استخدام طرق و أدوات مختلفة مثل crazy egg    وdoppler   و Google analytics   وhootsuite   لمتابعة نتائج الحملات الإعلانية وتتبعها وقياس فعاليتها، إضافة إلى رسم منحنيات لتقدمها أو تراجعها .

ان تتبع وقياس النتائج سيمنحك مؤشرا واضحا للفعالية الممكنة لحملتك وإمكانية نجاحها أو فشلها ونقاط الضعف ونقاط القوة لتوجهها بشكل مناسب، وتزيد من العملاء المحتملين والتحويلات والمبيعات. وبدون ذلك لا تستطيع تعديل أو تغيير الحملة التسويقية لتحصل على أفضل النتائج.

6_مجال أوسع وكلفة منخفضة

تنخفض كلفة التشغيل لأن الإعلان عن طريق التسويق عبر الإنترنت يأتي بأسعار منافسه وارخص بكثير من الإعلان التقليدي كإعلانات التلفزيون والراديو والمجلات. وتزداد بشكل كبير و مدى أوسع من خلال استخدام الأجهزة المتعلقة بالانترنت . ففي قمة القيادة الكندية douleclick  لعام 2016  تم التصريح  بأنه يستعمل ثلثي الكنديين جهازين أو أكثر بشكل يومي، ويستخدم 69٪  منهم عدة أجهزة في عملية شراء واحدة.

ويتيح الإنترنت الاتصال بالعملاء بلمح البصر وهذا غير متاح تقليدا. و هذا يتم بكلفة بسيطة جدا وبوقت قليل. ففي حال الرسائل البريدة المتعددة وطباعة منشورات او كتب وتوزيعها وضمان تسليمها للأشخاص المناسبين يتطلب ذلك وقتا ومالا وجهدا كبيرين أما في التسويق عبر الإنترنت نوفر الطباعة والورق والطوابع من خلال إرسال نفس المعلومات في البريد الالكتروني للأشخاص المطلوبين أو تعميم الرسائل على منصات التواصل الاجتماعي.

7_التسويق الآلي والذكاء التقني

ان التسويق الالكتروني لا يحتاج سوى كبسة زر واحدة للإعلان، بينما تحتاج بالتسويق العادي إلى مختصين وموهوبين في كافة المجالات المتعلقة بالعمل. ويمكن استخدام طرق ذكية تقنية فمثلا يمكن اتمتة رسائل البريد الإلكتروني من خلال Customer. Io  ويمكن استعمال ad roll  لمعرفة وبيان عدد عملائك. كما تعتبر oracle eloqua   أداة متميزة لتشغيل  واتمتة حملات التسويق وتخصيصًها، وبهذا يمكنك اتمتة كل عملياتك بشكل كامل من خلال الأدوات المناسبة مما يمنحك وقتا أكبر لبقية أعمالك.

8_ التسويق على مدار الساعة

تعمل الإنترنت على توفير تسويق لمدة 24  ساعة وعلى مدار الاسبوع والشهر والسنة. وهذا غير متوفر في السوق التقليدي، فلا تهتم بساعات الفتح والاغلاق ولا تعطي اجورا إضافية لساعات العمل الإضافي.

كما أنك تتخلص من فروق التوقيت الزمني بين الدول والاقاليم. وتوفر للعملاء البحث عن متطلبات هم خلال اوقات فراغهم وراحتهم على مدار الساعة.

9_الاعلان المتنوعة

يمكنك الوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال استراتيجيات وتكتيكات متعددة ومتنوعة ومتزامنة مع بعضها وهوما لايمكن توفره تقليديا.

10_امكانية التبديل والتغيير ببساطة

عند الحاجة إلى تعديل ما لتقوية وتحسين حملاتك الإعلانية فيمكنك إجراء ذلك بدون إيقاف النظام او توقف الحملة، وانما عبر تغيير أو تعديل مركز التسوق الخاص بك،كمثال  من خلال تغيير تحدثه على ورقة css  الأنماط المتتالية والمرتبة بصفحة الويب.

11_وضع وجمع قاعدة بيانات

تسمح لك التعاملات خلال الإنترنت بجمع عددهائل من البيانات. وهناك طرق متنوعة لجمع البيانات عن العملاء منها ملفات التعريف وحركة سلوكهم خلال تواجدهم على موقع الويب المقصود. ويمكن استخدام أدوات الإنترنت المختلفة وبرامج التتبع. وعادة يتم جمع معلومات عن الجنس والعمر والتواجد وإمكانية الوصول للموقع والمنتجات المشاهدة والخدمات  المناسبة لهم بناءً على اهتماماتهم.

يسمح التسويق عبر الإنترنت بالتخصص وهذا غير متوفر بالتسويق التقليدي. حيث تتمكن الشركات من تقديم المنتجات الملائمة لملايين العملاء بناءا على متطلباتهم الشخصية  وبدون أن يبذلوا مجهودات كبيرا لذلك.

12_علاقات افضل في مجال المبيعات

في مجال التسويق التقليدي، يلجأ التجار إلى بطاقات التعريف والمنشورات بعد البيع لضمان التعريف وعودة العملاء. وغالبا تضيع هذه البطاقات ويتم نسيان البائع او تحتاج للعودة إلى مكان الشراء مرة أخرى.

بينما في التسويق الالكتروني نجمع عناوين البريد الإلكتروني لكل العملاء يتم التواصل معهم بشكل بسيط وغير مكلف، وتزويدهم بمعلومات حول المنتجات واسعارها والتوفيق والحسومات الممكنة وتاريخها واماكنها من خلال رساله الكترونية واحدة. إضافة إلى استخدام وسائط التواصل الاجتماعي للتفاعل المستمر مع الزبائن.

13_المعاملات الآنية

حيث يمكن من خلال خدمة الدفع الرقمية تنفيذ كل المعاملات فوريا بدون الحاجة للمعاملة النقدية . وذلك من خلال شركات معالجة الدفع مثل pay pal .

14 _اختيار الأوقات المناسبة للتسويق

التسويق الإلكتروني سهل البدء ويمتاز عن التسويق التقليدي بسرعة التنفيذ، حيث يمكنك إعداد حملتك التسويقية في أي وقت، وخلال ساعات يمكنك التسويق عبر البريد الالكتروني. واعداد المجيب الآلي وقائمة التسويق.

ويمكن بسهولة استعمال اشعارات المتصفح bpn  وإشعارات الويب الفعالة wpn   للمشاركة مع قاعدة عملاءك، وتشير الاحصائيات إلى أن أكثر من 65٪   من العملاء يمكنون شبكات wpn   لمواقع التسوق التي يفضلونها، وهنا ننصح بما يلي لجعل هذه الاشعارات اكثر جدوى :

تمحور حول عميلك من خلال إرسال معلومات حول المنتج ورموز القسائم.

إرسال تنبيهات حول انخفاض اسعار الاسهم بشكل متكرر.

إرسال الحسميات للمشتركين والمستخدمين الاقل فعالية.

15_ديمومة واستمرارية الحملات

يمكن لحملتك التسويقية أن تحافظ على قدرتها على الترويج لخدمتك أو منتجاتك لسنوات طويلة. وتتزايد مع الزمن وتستمر وتزدادمع ازدياد حركة الدخول والخروج من موقعك.